«أول» كليب غنائي بالذكاء الاصطناعي في مصر يثير جدلاً

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


أثارت الأغنية المصورة (فيديو كليب) بعنوان «أمور بسيطة»، للثنائي المصري هشام جمال وليلى زاهر، جدلاً وانتقادات حادة من جمهور «السوشيال ميديا»؛ ما دفع جمال إلى حذف النسخة الأولى من الكليب ونشر توضيح لفكرته وكواليسه.

وفي حين أشاد بعض محبي الثنائي بالكليب و«الانسجام بين هشام وليلى»، فإن كثيرين انتقدوا الاعتماد بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي، بجانب انتقادهم صناع الكليب لوصفهم إياه بأنه «الأول مصرياً».

وأجرى الفنان هشام جمال تعديلاً على النسخة المنشورة عبر «إنستغرام»، وأعاد نشرها، وكتب رسالة لمتابعيه ومتابعي خطيبته ليلى زاهر شريكته في الأغنية عن كواليس خروجها للنور.

وذكر أن الأغنية تعتبر «أول فيديو كليب (في العالم العربي وغالباً في العالم) بجودة مناسبة ومن دون تغيير ملامح وجوه المغنيين»، مشيراً إلى أن «توظيف الذكاء الاصطناعي في الأعمال الفنية واستخدام هذه التقنية»، لا يزال في بداياته.

لكن الناقد الموسيقي مصطفى حمدي يقول لـ«الشرق الأوسط» إن هذه الأغنية «لا تعتبر الأولى التي تقدم بهذه التقنية»، مشيراً إلى أن «الفنان محمد حماقي قدم أغنية (حبيت المقابلة) قبل عدة شهور بالتقنية نفسها ولكن بشكل مختلف»، حيث أرجع حمدي «محاولة إبراز صناع أغنية (أمور بسيطة) ريادتهم؛ لرغبتهم في تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، وليس التركيز على الجانب الفني». وفق تعبيره.

وفيما يعتبر رداً ضمنياً على الانتقادات، لعدم جودة النسخة المطروحة على المنصات مقارنة بالنسخة الموجودة على «يوتيوب»، وعد هشام جمال متابعيه بـ«تطور أكبر» في التجارب المقبلة، موجهاً الشكر إلى من ساندوه في هذه التجربة.

وليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها استخدام «الذكاء الاصطناعي» جدلاً في الوسط الفني بمصر، بعدما استخدمه الفنان عمرو مصطفى الصيف الماضي في تقديم أغنية من ألحانه بصوت السيدة أم كلثوم.

وانتقد المخرج جميل جميل المغازي الإفراط في استخدام الذكاء الاصطناعي بصناعة «الفيديو كليب»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «الاعتماد على هذه التقنية بشكل شبه كامل يفقد الصورة الروح التي تتوافر بالأغنيات المصورة في المواقع الطبيعية، وهو أمر يمكن ملاحظته عند مشاهدة عمل منفذ بالذكاء الاصطناعي وآخر بالشكل التقليدي».

وأضاف المغازي أن «افتقاد الروح لا يعني بالضرورة عدم مواكبة التطور التكنولوجي، ولكن يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بتوظيفه في بعض التفاصيل، أو بأجزاء محددة من الأغنيات التي تتطلب تقنيات لا يمكن تنفيذها، على غرار ما يحدث من توظيف تقنيات الغرافيك في بعض المشاهد، ولكن من دون الاعتماد عليه في صناعة المشهد بشكل كامل، كي لا يخرج بشكل باهت».

الملصق الدعائي للأغنية (حساب هشام جمال عبر «فيسبوك»)

رأي يدعمه الناقد الموسيقي محمود فوزي السيد، الذي يؤكد لـ«الشرق الأوسط» أن الإبداع الإنساني سيظل هو الأساس مهما كانت درجة تقدم الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن «اللمحة الإنسانية في أي عمل فني هي التي تكون السبب الأساسي في بقائه مع الجمهور لفترات طويلة». ومعتقداً أن إخراج أغنية كاملة باستخدام هذه التقنية سيؤدي مع الوقت لتشابه الأعمال المقدمة، لأن المدخلات ستكون متشابهة، وبالتالي ستؤدي لنتائج متقاربة، على عكس الإبداع الإنساني الذي سيؤدي لابتكارات جديدة باستمرار في الأعمال الفنية.

لقطة من الكليب (شركة روزناما ريكوردز)

ويشير مصطفى حمدي إلى أن توظيف «الذكاء الاصطناعي» أصبح موضة بين عدد من صناع الأغاني في الفترة الأخيرة، وهو أمر لن يتوقف قريباً؛ كما أنه رأي يدعمه محمود فوزي السيد، مؤكداً: «هوس الفئة العمرية الشبابية بتقنياته واستخدامه باعتباره يوفر حلولاً سريعة تمكنهم من إنجاز أعمال كثيرة بأسرع وقت».

‫0 تعليق