رئيس مجلس النواب الأميركي ينفي إمكان الاتفاق على مساعدات أوكرانيا حالياً

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!


اكتساح ترمب السباق الجمهوري يدفع حملة بايدن لإعادة ترتيب أوراقها

قبل ساعات من توجهه إلى ولاية ويسكونسن المتأرجحة للإعلان عن استثمارات جديدة في البنية التحتية، أعلنت حملة الرئيس الأميركي جو بايدن عن تعيينات جديدة في محاولة لتعزيز حظوظه. ورغم تصدّر الجمهوري دونالد ترمب استطلاعات الرأي الجمهورية منذ أسابيع، فإن اكتساحه الانتخابات التمهيدية في كل من أيوا ونيوهامبشاير دفع حملة بايدن الديمقراطية لإعادة ترتيب أوراقها.

ترمب يحتفل مع مناصريه بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولاية في نيوهامبشاير الثلاثاء (أ.ف.ب)

وقد تأكد لدى مسؤولي الحملة الانتخابية لبايدن أن ترمب يسير في طريق سلسة نحو الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض السباق الرئاسي، رغم كل مشاكله القانونية، وازدحام أجندته بكثير من جلسات المحاكم خلال الشهور المقبلة.

كبير مستشاري بايدن مايك دونيلون (صورة أرشيفية)

وأعلنت حملة بايدن الانتخابية أن كلا من مايك دونيلون وجينيفر أومالي ديلون، وهما من كبار مستشاري الرئيس، سيغادران منصبهما في البيت الأبيض، وينضمان إلى الحملة مع بداية الشهر المقبل، للمساعدة في وضع استراتيجية أكثر قوة لضمان مسار الحملة في الحصول على 270 صوتاً في المجمع الانتخابي للفوز بالرئاسة لفترة ثانية. ويأتي هذا الإعلان بعد أسابيع من تأكيد جون كيري مغادرته منصب المبعوث الأميركي للمناخ بهدف دعم حملة بايدن.

وقالت الحملة إن دونيلون سيركز على خطط الإعلانات والاستراتيجية، بينما ستعمل أومالي ديلون على التنظيم وآليات الانتخابات. ومن المتوقع أن يباشرا العمل الأسبوع المقبل في ويلمنغتون بولاية ديلاوير، حيث يقع مقر حملة بايدن.

جنيفر أومالي ديلون (صورة أرشيفية)

وقد عمل كل من دونيلون وأومالي ديلون في حملة بايدن الأولى عام 2020، ونجحا في تأمين أصوات فئات مختلفة من القاعدة الديمقراطية لصالح بايدن وكامالا هاريس. وأصر مسؤولو الحملة أن هذه التغييرات ليست مؤشراً على القلق أو تغييرات جذرية في سياسات حملة الرئيس، وإنما ضمان تكثيف الجهود لإنهاء المهمة لصالح الشعب الأميركي.

وقال بايدن في بيان إن دونيلون وأومالي ديلون لعبا دوراً حاسماً في الحملة الانتخابية لعام 2020 للتغلب على دونالد ترمب، عادّاً أن عودتهما إلى الحملة «ستضمن فوزنا في الانتخابات في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024».

وأشارت مصادر إلى أن هذه التحركات تستهدف طمأنة الديمقراطيين، وتهدئة القلق بأن الحملة ليست مستعدة بالشكل الكافي لمعركة قوية بين بايدن وترمب.

الديمقراطية الأميركية «على المحك»

وقد اعترف بايدن بعد إعلان فوز ترمب في نيوهامبشاير بأن غريمه ومنافسه اللدود سيقف أمامه مرة أخرى مرشحاً عن الحزب الجمهوري. وحذّر من مخاطر مجيء ترمب إلى السلطة، قائلا: «باتت الديمقراطية والحريات الشخصية على المحك». رغم ذلك، فإن مسؤولي حملة بايدن يؤكدون قدرتهم على تحقيق الانتصار في الانتخابات، معتمدين على قوة سلاح المال في الانتخابات. وحققت الحملة مستويات قياسية بنهاية عام 2023، وجمعت 117 مليون دولار، وهو رقم قياسي لمرشح ديمقراطي في هذه المرحلة من السباق.

الرئيس جو بايدن مخاطباً اتحاد عمال في قطاع تصنيع السيارات في ميتشغان سبتمبر الماضي (أ.ب)

وتشير استطلاعات الرأي؛ وفقاً لموقع «Real Clear Politics»، إلى أن ترمب يتقدم بفارق ثلاث نقاط مئوية على بايدن على مستوى الولايات الأميركية كافة. وتشير استطلاعات أخرى إلى أن كثيراً من الناخبين يرون ترمب أكثر قدرة على التعامل مع الاقتصاد، وقضية الهجرة، ومنع تدفق المهاجرين غير الشرعيين عند الحدود الأميركية – المكسيكية. لكن تترك الملاحقات القضائية وعشرات التهم الجنائية التي يواجهها ترمب السؤال مفتوحا حول إمكانية صدور أحكام ضده قبل إجراء الانتخابات. ويغامر الجمهوريون بوضع آمالهم في استعادة البيت الأبيض ومجلس الشيوخ في يد ترمب وحده.

فوز سهل

لم تحظ الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي باهتمام كبير، بالمقارنة مع التنافس بين ترمب ونيكي هايلي في الانتخابات الجمهورية. وفاز بايدن بسهولة في الانتخابات التمهيدية الديمقراطية في نيوهامبشاير يوم الثلاثاء، دون أن ينظم أي حملات انتخابية أو يشارك في فعاليات بالولاية. ولم يكن اسمه على بطاقة الاقتراع، لكنه تفوق دون مجهود على اثنين من منافسيه هما دين فيليبس النائب الديمقراطي عن مينيسوتا والكاتبة ماريان ويليامسون، اللذان كانا على بطاقة الاقتراع إلى جانب مجموعة من الأسماء الأخرى. وحصل بايدن على أكثر من 70 في المائة من الأصوات، بينما جاء فيليبس في المركز الثاني بفارق كبير ثم الكاتبة ويليامسون في المرتبة الثالثة.

وحفز فوز بايدن بالانتخابات التمهيدية مسؤولين ديمقراطيين مترددين بضرورة دعمه رغم تراجع شعبيته والمخاوف المستمرة لدى الناخبين بشأن عمره وقدراته الذهنية والبدنية.

ويسعى بايدن، خلال زيارته إلى ويسكنسن الخميس، لإقناع الناخبين بالأداء الجيد للاقتصاد الأميركي، والدفع بـ«نجاحات» إدارته في إعادة بناء البنية التحتية، وتحفيز ازدهار الأعمال الصغيرة والمتوسطة وخلق وظائف جديدة.

‫0 تعليق