أخبار مجلس النواب | ملفات مهمة أمام اللجان النوعية بالنواب.. اقتصادية النواب تواجه وزير التموين بشأن ضعف أداء تفعيل آليات الرقابة على الأسواق..ووزير السياحة يشرح خطط الوزارة حول كيفية دعم قطاع السياحة

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن أخبار مجلس النواب | ملفات مهمة أمام اللجان النوعية بالنواب.. اقتصادية النواب تواجه وزير التموين بشأن ضعف أداء تفعيل آليات الرقابة على الأسواق..ووزير السياحة يشرح خطط الوزارة حول كيفية دعم قطاع السياحة والان مع التفاصيل

اخبار مجلس النواب اليوم الإثنين، تشهد اللجان النوعية بمجلس النواب مناقشة عددًا من الملفات الهامة عقب الجلسة العامة، يرصدها لكم موقع تحيا مصر في السطور الآتية: 

تشريعية النواب تناقش مشكلة نقص عدد الأطباء بمصلحة الطب الشرعي في محافظة المنيا

وتعقد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، اجتماعًا اليوم الإثنين، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب إيهاب عبدالعظيم، بشأن مشكلة نقص عدد الأطباء بمصلحة الطب الشرعي في محافظة المنيا. 

لجنة الشئون الدستورية والتشريعية

ويشهد الاجتماع مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد جبريل محمد، بشأن إنهاء أعمال الترميم والتطوير بمشرحة كوم الدكة بمحافظة الإسكندرية.

خطة النواب تناقش  الحساب الختامي لـ التجارة والصناعة

فيما تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور فخري الفقي، اجتماعًا اليوم الإثنين، لمناقشة الحساب الختامي لموازنة ديوان عام وزارة التجارة والصناعة – الهيئة العامة للتنمية الصناعية للسنة المالية 2022/2023.

خطة النواب 

وتناقش أيضًا الحساب الختامي لموازنة الهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية – جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز للسنة المالية 2022/2023.

 اقتصادية النواب تواجه وزير التموين بشأن ضعف أداء تفعيل آليات الرقابة على الأسواق.

وتشهد لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اجتماعًا اليوم لمناقشة طلبات الإحاطة الموجهة إلي وزير التموين والتجارة الداخلية من النواب: (راوية مختار، آمال عبدالحميد، ميرفت عازر نصر الله، أمل عصفور، علي بدوي، محمد بهجت، محمود عصام موسى، أحمد الحديدي، سيد سلطان، ولاء عبدالفتاح، هشام حسين، أحمد حمدي خطاب، فاطمة سليم، محمود نجيب مشعل، أحمد فرغلي، هشام حسين، مها عبدالناصر، د. غادة على، خالد أبو نحول، نشوى الشريف، أميرة الديب، علاء الجعودى، سعودي عبدالرحمن، مايسة عطوة)، بشأن ضعف أداء الوزارة في تفعيل آليات الرقابة على الأسواق والأسعار، وضبط أسعار السلع الغذائية: كالسكر، والخضروات، والفواكه، والبقوليات.

لجنة الشئون الإقتصادية بمجلس النواب

خارجية النواب تبحث موقف الدول الأوروبية بشأن الحرب في غزة

وتعقد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش،  اجتماعًا اليوم، لمناقشة وبحث “موقف الدول الأوروبية بشأن الحرب في غزة والمساعي نحو وقف إطلاق النار”، بحضور السفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية. 

لجنة العلاقات الخارجية 

عربية النواب تنظر خطة عمل اللجنة في التعامل مع الملف الأوروبي بشأن الحرب على غزة

وتشهد لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد فؤاد اباظة، اجتماعًا اليوم الإثنين، لوضع خطة عمل اللجنة في التعامل مع الملف الأوروبي بشأن الحرب على غزة والمساعي نحو وقف إطلاق النار طبقاً لآخر المستجدات على الساحة الأوروبية.

لجنة الشئون العربية بمجلس النواب 

فيما تشهد لجنة الدفاع والأمن القومي، برئاسة النائب أحمد العوضي، اجتماعًا اليوم لمناقشة وعرض رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصري الجديد لدور الشركة في:

•استصلاح الأراضي الصحراوية في مصر بناءً على مخطط عام ملزم مانع لحدوث أي عشوائية في التوسع والتوطين في الأراضي الصحراوية بمصر.

•تعظيم الاستفادة من الموارد المائية لمصر.

•زيادة الرقعة الزراعية وخلق مجتمعات اقتصادية جديدة.

•توفير فرص عمل لائقة للشباب المصري من خلال سلاسل القيمة للإنتاج الزراعي، اللوجستيات، التسويق، التصنيع.

وتناقش لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب مصطفى السلاب، أربع طلبات إحاطة مقدمين من: 

-مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي موسى، بشأن المعوقات التي تؤثر على استيراد مستلزمات الإنتاج للمصانع نتيجة عدم تقدير العملة الأجنبية مما أدى إلى توقف آلاف المصانع عن العمل، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

لجنة الصناعة 

-مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب سامي نصر الله، بشأن تعنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية في تلبية طلبات المستثمرين والصناع بمدينة السادات الصناعية، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

-مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى بدران بشأن عدم استكمال مشروع الصرف الصحي الصناعي بمدينة الصفا الصناعية وعرب العوامر بمحافظة أسيوط ما أدى إلى توقف وغلق المصانع بالمنطقتين الصناعيتين، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

-مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب جمال عبيد، بشأن إنشاء مدينة الذهب بقناة السويس التي تم الإعلان عنها عام 2021، وأثرها في تعظيم القيمة المضافة من موارد الذهب في مصر، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي، برئاسة النائب سامي هاشم موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نشأت العمدة، بشأن: 

•توقف البناء بمدرسة عزبة شهات بمركز سمالوط بالمنيا منذ أكثر من 10 سنوات، وعدم البدء في توسعة مدرسة الشهيد أحمد عباس الرسمية للغات بسمالوط.

لجنة التعليم والبحث العلمي 

•عدم البدء في إنشاء مدرسة التجارة الملحقة ببنى خالد – مركز سمالوط – المنيا.

-مناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد عبدالله زين الدين، بشأن عدم وجود مبنى مستقل للإدارة التعليمية في مدينة ادكو – محافظة البحيرة، مما يؤثر سلباً على العملية التعليمية علماً بأن الإدارة تضم نحو أكثر من (80) مدرسة وتعانى من عدم الاستقرار منذ سنوات.

ووزير السياحة يشرح خطط الوزارة حول كيفية دعم قطاع السياحة أمام النواب 

وتعقد السياحة والطيران المدني، برئاسة النائبة نورا علي، اجتماعًا اليوم للاستماع إلى خطة وإستراتيجية وزارة السياحة والآثار في الفترة المقبلة، في ضوء ما جاء باجتماع مجلس الوزراء في 20 ديسمبر 2023، بشأن المبادرات وحزمة الحوافز المقترحة لدعم القطاع السياحي، وتشجيع قطاع السياحة على الإسراع في التوسع في الاستثمار في بناء الغرف الفندقية، ضمن مُبادرة دعم القطاعات الإنتاجية، بحضور الدكتور أحمد عيسى أبو حسين، وزير السياحة والآثار.

لجنة السياحة والطيران المدني 

فيما يشهد الاجتماع مناقشة موضوعات طلبات الإحاطة المقدمة من:

•النائب/ أ.د. مكرم رضوان، بشأن عدم وجود سياسة واضحة لوزارة السياحة لاستغلال كل إمكانياتنا السياحية في سياحة متنوعة لمضاعفة رقم ال 15 مليون سائح سنويا.

•النائبة/ أماني الشعولي، بشأن خطة وزارة السياحة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية وآثارها السلبية على حركة السياحة الوطنية، وضرورة اتباع خطط لتخفيف حدة هذه الاثار، وإيجاد بدائل لدعم ومساندة القطاع السياحي في هذه الظروف.

•النائب/ سعودي عبدالرحمن، بشأن مدى تنفيذ وزارة السياحة والآثار خطة قوية للنهوض بعوائد قطاع السياحة باعتبارها أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر.

•النائبة/ آمال عبدالحميد، بشأن نصيب مصر من حركة السياحة العالمية.

وذلك بحضور الدكتور أحمد عيسى أبو حسين، وزير السياحة والآثار.

‫0 تعليق