الرئيسية / اقتصاد / التجارة الداخلية ترفع تعرفة وسائط النقل العامة
التجارة الداخلية ترفع تعرفة وسائط النقل العامة

التجارة الداخلية ترفع تعرفة وسائط النقل العامة

عمّمت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” على مديرياتها في المحافظات، نسبة الزيادة على تعرفة وسائط النقل العاملة على البنزين والمازوت، بناءً على قرار تعديل سعر المادة الذي صدر الخميس الماضي.

وحدّدت الوزارة بحسب التعميم، نسبة زيادة التعرفة بـ27.6% وهي تمثل زيادة نسبة دخول البنزين بتكلفة التشغيل، فيما رفعت سعر تعرفة وسائط النقل العاملة على المازوت بنسب تتراوح بين 7.26 – 10%، وهي تمثل ارتفاع نسبة دخول المازوت بالتعرفة الكيلومترية.

وعليه، تكون ارتفعت تعرفة الباصات والميكروباصات العادية 7.26%، وسيارات شحن البضائع والبرادات العاملة على الخطوط الخارجية 8% والصهاريج 8.25% والسرافيس وباصات البولمان 10%.

وفي هذا الخصوص، أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب، أن أي وسيلة نقل تخالف نسب الأسعار التي عمّمتها الوزارة، سيتم حجزها فوراً، كما أن دوريات حماية المستهلك مستمرة بالتواجد في الأسواق، بجميع المحافظات لتطبيق الأنظمة والقوانين.

لافتاً إلى أن المشتقات النفطية في سورية، ما زالت مدعومة من قبل الحكومة رغم تعديل الأسعار الأخير، إذ أن سعر ليتر المازوت يكلف الحكومة 225 ليرة، بينما تم تحديد سعره أخيراً بـ180 ليرة، كما أن أسطوانة الغاز تكلف الحكومة 2800 ليرة وتبيعها اليوم بـ2500 ليرة.

وشدّد شعيب على أنه، لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق عقوبات قاسية بحق المخالفين، مشيراً إلى التنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية لتطبيق القرار 1282 وتعليماته التنفيذية، المتضمنة فرض عقوبات على مرتكبي مخالفات الاحتكار، وعدم تداول الفواتير والبيع بسعر زائد.

يذكر أن، وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شاهين، أصدر الخميس الماضي ثلاثة قرارات، برفع أسعار كل من البنزين والمازوت والغاز المنزلي.

عن Tartous2day

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*