الرئيسية / بتروح عالصيد؟ / “الفرّيدي” السمكة المميزة في لونها وطعمها
“الفرّيدي” السمكة المميزة في لونها وطعمها

“الفرّيدي” السمكة المميزة في لونها وطعمها

يمكنك الاستدلال على جودة أسماك “الفرّيدي” من سعرها المرتفع الذي يطالعك عند الدخول إلى أي متجر لبيع الأسماك،  فهذه السمكة تتميز بلونها الأبيض المحمر وشكلها العراضاني الجذاب لأصحاب الذوق الرفيق في تناول الأسماك، وأهم من هذا كله طعم السمكة ذات اللحم الأبيض الناصع والنظيف من “الحسك” الذي يتجنبه الناس كثيرا، كما أن أعدادها القليلة في بحرنا جعل لها خصوصية معينة.

يتم صيد سمك “الفرّيدي” في منطقة الأعماق، حيث تدخل القوارب إلى منطقة عميقة في البحر قبالة شاطئ “طرطوس” ويقوم الصيادون برمي مايزيد عن مئة “سنارة” لصيد الأسماك مربوطة ببعضها خلال فترة الليل، ويضعون “كطعم” أسماك “السردين” الحية، والتي تجذب “الفرّيدي” بلونها اللامع داخل الماء.

وهنا نجد الجانب الآخر في تميز هذه السمكة وهو حاجتها إلى “طعم” خاص لاصطيادها، وفي الصباح الباكر يذهب الصيادون لتفقد “سناراتهم” وإخراج ماعلق فيها من أسماك “الفرّيدي”.

يمكن للزائر لسوق بيع السمك بالمزاد العلني ملاحظة قلة أعداد أسماك “الفريدي”، وأحيانا قد يحظى أحد الصيادين بسمكة “فرّيدي” كبيرة تصل ل2كغ، وهذه لها سعرها الخاص، علما أن معظم أنواع السمك باستثناء “البلميدا” قليلة الانتشار في “البحر المتوسط” قبالة “الشواطئ السورية”.

وفي موضوع حركة أسماك “الفرّيدي” وهجرتها فلا يوجد تحديد واضح لمسار الأسماك المهاجرة والجهة التي تأتي منها لتمر أمام “الشواطئ السورية”، لكن أسماك “الفرّيدي” من الأنواع التي استوطنت الشواطئ السورية وتكاثرت فيها. وقد تكون فكرة اصطياد كميات قليلة من هذه الأسماك تعود إلى طرق الصيد التقليدية التي يتعبها الصيادون، وعدم قدرتهم على الدخول إلى الأعماق الكبيرة حيث كميات الأسماك أكثر ومن كل الأنواع.

عن Tartous2day

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*