الرئيسية / تعليم وشباب / فصل 3 بالمئة من طلاب الدراسات العليا بجامعة دمشق
فصل 3 بالمئة من طلاب الدراسات العليا بجامعة دمشق

فصل 3 بالمئة من طلاب الدراسات العليا بجامعة دمشق

كشف نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا محمد غريب لـ«الوطن» أن الجامعة فصلت خلال الفترة الماضية 3 بالمئة من طلاب الدراسات العليا وذلك من أصل 15 ألف طالب وطالبة يتوزعون على مختلف اختصاصات الجامعة.

وبين غريب أن هناك حالات يتم بموجبها فصل الطلاب وتشمل أي طالب ينقطع عن مراجعة استاذه المشرف لأكثر من 3 أشهر، أو إذا استنفد طالب الدراسات العليا المدد الزمنية، إضافة إلى فصل الطالب عند حدوث أي مخالفة امتحانية، وخاصة أن حالات الغش في امتحانات الدراسات العليا عقوبتها الفصل النهائي.
كما كشف نائب رئيس جامعة دمشق أن عدد طلاب الدراسات العليا في الجامعة ازداد بمعدل 12 بالمئة خلال العام الماضي مقارنة مع 2016 والذي بلغ فيه عدد الطلاب 13 ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى أن عدد طلاب الدراسات العليا يقدر حالياً بـ15 ألف طالب، بين 10 آلاف طالب ماجستير و5 آلاف طالب دكتوراه.
وأضاف غريب أن رقم الدراسات العليا متحول ومتبدل، وخاصة أنه أسبوعيا يسجل 100 طالب وطالبة أطروحة ماجستير ودكتوراه، كما يحكّم 50 طالباً رسالته ويحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في عدة اختصاصات ضمن كليات جامعة دمشق.
كما كشف غريب أن رئاسة جامعة دمشق طلبت من الكليات إعادة تقييم الدراسات العليا وخططها الدرسية في مجال الجامعات، مشيراً إلى التركيز على مواءمة البرامج مع السوق.
مضيفاً إن هناك خطة لدى جامعة دمشق لطرح ماجستيرات جديدة مع بداية العام الدراسي القادم وسط تقديم الاقتراحات من الكليات ليصار إلى دراستها علما أنه لم يتم إلغاء أي برنامج.

وأكد غريب ضرورة تأمين الكوادر اللازمة لأي برنامج جديد محدث، إضافة إلى توفير المخابر والتجهيزات ومختلف المستلزمات، منوها بأن بعض الكليات تقدمت بعدة برامج في المجالات الطبية والتربوية والهندسية بما يخدم سوق العمل، لافتا إلى التركيز على حضور ودوام طلاب الدراسات العليا والتزامهم بالمراقبات الامتحانية وسط متابعة من رئاسة جامعة دمشق بالتشديد على هذا الموضوع.

وبين نائب رئيس الجامعة أن عدد الطلاب المتقدمين إلى الدورة التكميلية للدراسات العليا بلغ 1000 طالب وطالبة يتوزعون على 175 برنامج ماجستير أكاديمياً وتأهيلياً وتخصصياً بمختلف كليات الجامعة، مضيفاً إن الدورة الإضافية أقرت للطلاب حاملي أحد المقررات الامتحانية.
في السياق صدر إعلان مفاضلة ملء الشواغر للطلاب السوريين كبدل مقاعد العرب والأجانب، ولفت غريب إلى أن التسجيل على المفاضلة مستمر حتى 22 الشهر الجاري، مؤكداً أنه لا تعديل على الرسم السنوي المتقاضى من الطلاب والمقدر بـ3 آلاف دولار سنويا.

وأشار غريب إلى صدور قرار بتمديد تسجيل طلاب الدراسات العليا لكليات(الطب البشري- طب الأسنان- الصيدلة- العمارة- المعلوماتية- التمريض- المعهد العالي للتخطيط الإقليمي) المقبولين بنتيجة مفاضلة الدراسات العليا للعام الدراسي 2017/2018 وذلك لغاية 15 الشهر الجاري.
وفي تصريح للوطن بينت عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية فاتنة الشعال أن 300 طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الدراسات العليا في الكلية ويتوزعون على 50 برنامج ماجستير، مؤكدة أن الامتحانات تنتهي في غضون 10 أيام، وجميع المستلزمات والتجهيزات مؤمنة لسير الامتحانات بالشكل المطلوب.
كما بين عميد كلية الاقتصاد في جامعة دمشق عدنان غانم للوطن أن عدد المتقدمين لامتحانات الدراسات العليا لدى الكلية يقدر بـ150 طالباً وطالبة في 10 برامج بين 8 برامج أكاديمية في المحاسبة والمصارف والاقتصاد والإدارة، وبرنامجي تأهيل وتخصص في المحاسبة الضريبية وإدارة منظمات الأعمال، علما أن عدد الطلاب يتفاوت بين برنامج وآخر.
بينما أكد عميد كلية الحقوق ماهر ملندي أن 40 طالباً وطالبة يتقدمون لامتحانات الدورة التكميلية في الكلية.

الوطن

عن Tartous2day