اليوم بدء تقديم طلبات مفاضلات القبول الجامعي

القسم : تعليم و شباب || نشر بتاريخ : 21/8/2011 - 15:32 PM


 

أنهت جامعة دمشق استعداداتها لاستلام طلبات مفاضلات القبول الجامعي /العامة / الموازي / السوري غير المقيم / العرب والأجانب/ لحملة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي دورة 2011 الراغبين بالتسجيل في جامعات "دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات" والمعاهد التابعة لمختلف وزارات الدولة للعام الدراسي2011 - 2012 اعتبارا من يوم غد ولغاية 12 من الشهر القادم.

وأوضح الدكتور عباس صندوق أمين الجامعة لوكالة سانا أن هناك 10 مراكز للمفاضلات والتسجيل بالجامعة موزعة على مناطق عدة من المدينة وفقا لتوزع كليات الجامعة ومعاهدها و 4 مراكز لفروع الجامعة في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة.

ولفت إلى أن مراكز التسجيل المعتمدة هي في المكتبة المركزية بالبرامكة ودار المعلمين بالمزة وفي كليات الهندسة المدنية بالبرامكة والهندسة المعلوماتية على طريق المطار وطب الأسنان بالمزة والزراعة بمساكن برزة.

وأوضح أن هناك مركزا في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية - طريق المطار مخصصا لمفاضلة أبناء أعضاء الهيئة التدريسية وأبناء الشهداء والمعوقين ومركزا في كلية السياحة بالبرامكة مخصصا لتعادل الشهادات ومفاضلة السوري غير المقيم ومركزا في المعهد العالي للرصد الزلزالي بالبرامكة ومخصصا لمفاضلة الطلبة العرب والأجانب.

وأشار صندوق إلى تجهيز مركز في كلية السياحة بالبرامكة مخصص لتصحيح البيانات وذاتية الطلاب إضافة إلى تخصيص ثلاثة مراكز في كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة والعلوم لتسجيل طلبات الراغبين بالتسجيل في الكليات والمعاهد التي تستدعي الالتحاق بها إلى مسابقة مؤكدا أن مراكز التسجيل مزودة بأعداد كافية من أجهزة الحاسوب وأن الجامعة على استعداد لافتتاح مراكز إضافية إذا استدعت الضرورة.

وحول مراكز المفاضلة في فروع الجامعة بالمحافظات الجنوبية لفت أمين الجامعة إلى وجود أربعة مراكز في كليات التربية الثانية بالسويداء والتربية الثالثة بدرعا والتربية الرابعة بالقنيطرة والمعهد التقاني للحاسوب بدرعا.

25 مركزا معتمدا بجامعة حلب

وفي جامعة حلب تبدأ غدا في 25 مركزا معتمدا عمليات تقديم طلبات مفاضلات القبول الجامعي العامة والموازي للطلبة السوريين ومن في حكمهم الراغبين بالتسجيل في الجامعات والمعاهد التقانية ومدارس التمريض الحكومية للعام الدراسي 2011-2012.

وأشار أحمد بازار مدير شؤون الطلاب بجامعة حلب إلى أن 48 لجنة مشكلة لهذه الغاية وستبدأ استلام البطاقات في كلٍ من حلب وإدلب لافتا إلى اعتماد ثمانية مراكز لاستلام بطاقات المفاضلة المطبوعة تضم ست عشرة لجنة لاستلام بطاقات الطلاب الحائزين على الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي.

وأضاف بازار أن فرع الجامعة بإدلب يفتتح خمسة مراكز تتبع لها عشر لجان تقوم باستلام وإدخال وطباعة بطاقات المفاضلة في كليات الزراعة الثانية والحقوق الثانية والتربية الثانية والمعهدين التقانيين للحاسوب والعلوم المالية والمصرفية للفرعين العلمي والأدبي إضافة إلى مركز لاستلام بطاقات المفاضلة المطبوعة في مديرية شؤون الطلاب التابعة للفرع .

ولفت مدير شؤون الطلاب بجامعة حلب إلى افتتاح مركز في كلية الطب البشري لإدخال وطباعة واستلام بطاقات المفاضلة العامة ومفاضلة السوري غير المقيم من الطلاب الحائزين على الثانويات غير السورية مضيفا ان مركز مديرية شؤءون الطلاب المركزية في الجامعة سيتولى إدخال وطباعة واستلام بطاقات المفاضلة العامة من الطلاب العرب الذين ولدوا في سورية وبطاقات المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي من أبناء المواطنات السوريات المقيمين في سورية والراغبين في الاشتراك بالمفاضلات الخاصة بأبناء أعضاء الهيئة التدريسية وذوي الشهداء وأبناء مقعدي الحرب وأحداث الأمن والمعوقين.

وأشار بازار إلى أن الطلاب الراغبين بالتسجيل في مسابقة القبول في كليتي الهندسة المعمارية أو الفنون الجميلة التطبيقية والمقابلات والفحوص المحددة لكلية التمريض ومدرسة التمريض للإناث بجامعة حلب بإمكانهم مراجعتها للحصول على طلب الاشتراك فيها اعتبارا من الاثنين 22-8 ولغاية الأحد 4-9 موضحا أنه بإمكان الطالب أو وكيله القانوني الاشتراك في مفاضلة القبول الجامعي ببطاقة مفاضلة واحدة تشمل مفاضلة العام أو الموازي أو الاثنتين معا على أن يقوم الطالب بإدخال الرغبات بنفسه في البطاقة الالكترونية من خلال موقع المفاضلة على الإنترنت سواء في المراكز المفتتحة داخل الجامعة لخدمة الطالب أو من أي مكان آخر حيث تتم طباعة نسختين ورقيتين بعد التأكد من المعلومات التي أدخلها.

يشار إلى أن جامعة حلب زودت مراكز المفاضلة بـ 274 حاسوبا في حلب و 80 حاسوبا في إدلب واتخذت الاستعدادات اللازمة لتأمين الظروف المناسبة لتقدم الطلاب والطالبات إلى المفاضلة والذي ينتهي يوم الاثنين الواقع في الثاني عشر من شهر أيلول القادم باستثناء يوم الجمعة وعطلة عيد الفطر وذلك وفق التوقيت المحدد في الإعلانات الصادرة عن وزارة التعليم العالي ويبدأ خلال شهر رمضان اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة الثانية والنصف ظهرا وبعد عطلة عيد الفطر اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف صباحا ولغاية الساعة الثالثة ظهرا.

الإعلان عن قبول طلبات الطلاب الراغبين بالتسجيل المباشر في كلية الشريعة بجامعة حلب

كما أعلنت جامعة حلب عن قبول طلبات حملة الشهادة الثانوية الشرعية دورة 2011 الراغبين بالتسجيل المباشر في كلية الشريعة للعام الدراسي 2011-2012 اعتبارا من بعد غد الثلاثاء ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء السادس من ايلول المقبل.

وأوضح الدكتور أحمد العمر عميد كلية الشريعة بجامعة حلب أن الذين يحق لهم التقدم بموجب الإعلان هم حملة الثانوية الشرعية ممن لايقل معدلهم عن 60 بالمئة وأن المفاضلة بين المتقدمين ستجري على أساس احتساب علامة اللغة الاجنبية التي يختارها الطالب وطي علامة اللغة الاجنبية الاخرى حيث يتم قبول الطلاب الأعلى معدلا وفقا لعدد المقاعد المحددة للقبول في الكلية.

وأشار الدكتور العمر إلى أن المقبولين بنتيجة هذا الإعلان لايحق لهم التقدم إلى المفاضلة العامة بل الى مفاضلة التعليم الموازي فقط في حين يحق لكل من لم يتم قبوله التقدم إلى باقي الرغبات المتاحة للثانوية الأدبية في المفاضلة العامة ومفاضلة التعليم الموازي بعد طي درجات المواد الدينية من الثانوية الشرعية وفق أسس القبول المعلنة لحملة الفرع الأدبي في الشهادة الثانوية العامة .

وأضاف عميد الكلية ان على الراغبين بالتقدم إلى الإعلان اصطحاب صورة عن البطاقة الشخصية أو اخراج قيد من أمانة السجل المدني مستخرج حديثا وصورة مصدقة عن الشهادة الثانوية الشرعية لعام 2011 حصرا مع طلب تسجيل يحصل عليه الطالب من كلية الشريعة.

وكانت كلية الشريعة بجامعة حلب قد افتتحت عام 2006 بموجب مرسوم وتضم قسما لأصول الدين تتبع له شعبتان للقرآن والحديث والعقيدة الإسلامية والأديان وقسما ثانيا للفقه الإسلامي وأصوله ويطبق فيها النظام الفصلي المعدل وتمنح درجة الإجازة بعد أربع سنوات دراسية.

وتتيح بطاقة المفاضلة للطالب تدوين 24 رغبة للفرع العلمي للمفاضلة العامة و 12 للموازي بينما العدد بالنسبة للفرع الأدبي هو 20 رغبة للمفاضلة العامة و 10 للموازي.

ووفقا لما أوضحته وزارة التعليم العالي بإمكان الطلبة ملء بطاقة المفاضلة الكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة سواء فى المراكز المخصصة بالجامعات أو من خارجها وعلى الطالب ان يسحب نسختين عن استمارة الرغبات والتقدم بها إلى أحد مراكز المفاضلة البالغ عددها 104 مراكز في مختلف أنحاء سورية من اجل التدقيق وتسليم واحدة منها ومهر النسختين بخاتم المركز.

وتسهيلا لسير عملية المفاضلة أصدرت وزارة التعليم العالي دليل الطالب للقبول الجامعي لكافة أنواع المفاضلات للعام الدراسي 2011 - 2012 الذي يتضمن إرشادات وملاحظات هامة للطلاب والوثائق المطلوبة لكل مفاضلة ما يساعد الطلبة على اختيار وتحديد رغباتهم بدقة.

وكانت لجنة الاستيعاب الجامعي وافقت خلال اجتماعها في العاشر من الشهر الجاري برئاسة الدكتور عادل سفر رئيس مجلس الوزراء على قبول عام 70 ألف طالب في الجامعات للعام الدراسي 2011 - 2012 مقارنة بـ 60 ألف طالب في السنة الماضية وقبول عام 31 ألف طالب في المعاهد المتوسطة مقارنة بـ 15 ألفا في السنة الماضية.

ووفقا لإحصائيات وزارة التربية فإن عدد الناجحين في امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي لعام 2011 الدورة الأولى بلغ 172138 طالبا وطالبة من أصل 279606 بنسبة نجاح بلغت 56ر61 بالمئة ونجح بالثانوية الشرعية 2855 من أصل 4651 بنسبة نجاح 56ر61 بالمئة فيما بلغ عدد الناجحين في الثانوية المهنية بفروعها النسوية 4098 من أصل 7401 والصناعية 9461 من أصل 19128 بالمئة والتجارية 5510 من أصل 9186 .

ومنح المرسوم 174 لعام 2011 الطلبة المسجلين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية والثانوية الشرعية لدورة 2011 دورة امتحانية إضافية للعام الدراسي 2010- 2011 على أن يتقدم من يرغب من الطلبة المسجلين الناجحين أو الراسبين في الدورة الأولى لعام 2011 إلى امتحانات جميع المواد في الدورة الامتحانية الإضافية كما أعطى المرسوم الطالب حق اختيار نتيجة امتحانات إحدى الدورتين الأولى أو الإضافية.

وتزامنا مع إجراءات قبول طلبات الاشتراك بمفاضلات القبول الجامعي "العامة - الموازي- السوري غير المقيم -العرب والأجانب" تستمر امتحانات الدورة الثالثة في مختلف كليات جامعة دمشق وفروعها بمحافظات السويداء ودرعا والقنيطرة لغاية 28 من الشهر الحالي.

يشار إلى أن وزارة التعليم العالي أعلنت في 16 من الشهر الحالي شروط الالتحاق بجامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات والمعاهد التابعة لمختلف وزارات الدولة من خلال مفاضلات القبول الجامعي / العامة / الموازي/ السوري غير المقيم / العرب والأجانب/ للعام الدراسي 2011- 2012 وحددت الفترة مابين 22 آب الحالي و 12 أيلول لاستلام طلبات المفاضلات باستثناء أيام الجمعة وعطلة عيد الفطر.

شارك مع أصدقائك

التعليقات (4)
أرسل من قبل : أم اللول بتاريخ : 26-8-2011 .

بليز أنا جمعت بالمهني الصناعي للمعلوماتية 397/420 هل يمكن دخولي للجامعة بدمشق

أرسل من قبل : نائل ابو حسن بتاريخ : 8-7-2013 .
انا جمعت بالمهني الصناعي المعلوماتية 3443 من اصل 4800 بدي اتاكد فيني سجل هندسة تطبيقية وانا ابن معلم
أرسل من قبل : مجدي بتاريخ : 26-7-2013 .
بليز انا جمعت بالمهني الصناعي المعلوماتية 3914\\4300بدي اتاكد فيني سجل هندسة تطبيقية طرطوس
أرسل من قبل : سامي بتاريخ : 26-7-2013 .
انا جمعت بالمهني الصناعي المعلوماتية 3991\\4300 بدي اتاكد فيني سجل هندسة تطبيقية
أضف تعليق
* اسمك
* التحقق الامني اكتب ناتج العملية : 3 + 5
* التعليق
اقرأ المزيد
تواصل معنا




ابحث في الموقع



القائمة البريدية

اشترك في قائمتنا البريدية , ليصلك كل جديد على إيميلك

ادخل ايميلك :